نتائج تجربتي الأولي في النشر على سيبويه… الجليس الرقمي

مضت خمسة أشهر تقريبًا على نشر روايتي مطلوب عريس غير ممل على  سيبويه… الجليس الرقمي، ومن حقّ القارئ العزيز أن يُتابع معي التطورات أولًا بأول:

الملاحظة الأولي: نُشرتْ الرواية  يوم 28 يناير الماضي، وأشهد أن سيبويه بذلتْ جهدًا في التسويق، على الشبكات الاجتماعية، مثل تويتر، وعلى الفيس بوك، وخاصة من خلال إعلان مدفوع.
الملاحظة الثانية: الرواية باعت 6 نسخ فحسب، خلال شهري فبراير ومارس( ما بعد هذا التاريخ لا علم لي به)، ولا أعرف السبب في تدني المبيعات، هل يعود لتقصيري في الدعاية للرواية، أم أن موضوع الرواية الخفيف( الرواية تتحدث عن ثلاث فتيات يبحثن عن فارس أحلامهن، وقد كُتبتْ بشكل كوميدي خفيف، مع صبغة تشويقية لاهثة.. أو هذا ما أرجوه!) هو السبب في عزوف القرّاء، أم أن الرواية سيئة فعلًا؟!
الملاحظة الثالثة: في تقرير المبيعات الذي وصلني منهم لاحظتُ أن متجر أبل الأمريكي يقتطع 30% تقريبًا من كل نسخة  مباعة من خلاله، أضف إلى هذا نسبة سيبويه بعد هذا الاقتطاع، لتجد في النهاية أن المتبقي قليل جدًا.. وحسب معلوماتي أن هذا أمر يشمل سيبويه، وغيره. 

الملاحظة الرابعة: بدأت سيبويه.. الجليس الرقمي، في اتخاذ منهج جديد يعتمد على أن أخذ أموال من الكاتب، مقابل النشر لديهم، ومن حقهم طبعًا أن يحددوا الطريقة التي تروق لهم في عملية النشر الإلكتروني، وتجلب لهم ربحًا، لكن الأمر لم  يناسبني؛ فوجهة نظري الشخصية أن النشر الإلكتروني عالم حُرّ، تتعدد فيه البدائل، ولستُ مضطرًا لنشر بقية روايات” مطلوب عريس غير ممل”، مقابل أن أدفع من جيبي! وهذا ما جعلني أقرر أن أنشر في مكان آخر!


الملاحظة الخامسة: أرجو ألا يكون لكلامي  وقعًا نفسيًا سيئًا على الكتّاب الأعزّاء؛ فنحن نطأ بأقدامنا أرضًا جديدة، وهي لن تكون مهيأة لنا على الفور.. لابد من بعض التعب والمثابرة، والأهم أن نهتم بالمناقشة في الأمر بشكل حيوي وفعّال.. الطريق طويل بالفعل، لكن ثماره لمن صبر وتحمل إن شاء الله..
هذا ما أحببتُ مشاركة القارئ العزيز فيه، ومن حقهم أن يعرفوا بهذه التطورات.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s